آخر الأخبار

مسابقة الكويت للعلوم والهندسة في نسختها الثانية

وصف نائب رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة رئيس اللجنة التنفيذية للمعرض الدكتور محمد الصفار أن مسابقة الكويت للعلوم والهندسة تقوم على تقديم بحث علمي في أحد مجالات العلوم والهندسة مبني على منهجية البحث العلمي، ويتم عرضه باستخدام لوحة عرض لمشاريع الأبحاث العلمية بمواصفات ومقاسات محددة.
وأشار الصفار في لقاء تنويري لمعلمي مدارس الكويت بمقر النادي على هامش انطلاق فعاليات المسابقة التي ينظمها النادي العلمي الكويتي للسنة الثانية بالتعاون مع وزارة التربية وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بعد نجاح نسختها الأولى، أشار الى ان الهدف من اللقاء التنويري هو تعريف المعلمين والمعلمات بالمسابقة وفهمها جيداً حتى يكونوا قادرين على توصيل فكرتها واهدافها ومراحلها للطلاب والطالبات.
وذكر أن المسابقة تستهدف الطلاب والطالبات من الصف التاسع الى الثاني عشر من الفئة العمرية ما بين 14 الى 18 عاما، لاظهار ابداعاتهم وأنشطتهم في المجالات العلمية المختلفة وتهيئتهم للمراحل التعليمية اللاحقة للاسهام في حل مشكلات المجتمع عن طريق البحث العلمي، مضيفاً أن المسابقة تسعى في مجملها لصياغة عقل الباحث العلمي المبدع وتسليط الضوء على مراحل البحث العلمي.
وعن شروط المسابقة، قال الصفار «ان المشاركة تقتصر على الكويتيين فقط، لأن الفائزين سيمثلون الكويت في المحافل والمسابقات الدولية ومنها مسابقة معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) التي تقام سنوياً في الولايات المتحدة الأميركية، وكذلك معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة في الأردن، علاوة على ان الدعم المقدم للمسابقة لا يكفي ليشمل جميع الطلبة، مضيفاً ان من ضمن الشروط ان تكون المشاركة اما بمشاريع بحثية فردية أو زوجية، ويجب ان يخصص مشرف للمشروع البحثي ولا يشترط ان يكون المشرف في نفس تخصص موضوع البحث لان المشرف المدرسي دوره توجيهي واشرافي فقط. وأشار الى ان في هذا العام رأت اللجنة العليا المنظمة للمسابقة ضرورة ان يكون للمشروع البحثي مشرف اكاديمي يكون استاذاً في الجامعة أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي أو معهد الكويت للأبحاث العلمية أو اكاديمياً من أي جهة علمية أخرى بخلاف السنة الماضية حيث كان للمشروع البحثي المشارك مشرف من المدرسة المشاركة فقط بامكانه الاشراف على أكثر من بحث، موضحاً انه بامكان المدرسة الواحدة الاشتراك في المسابقة بأي عدد من الأبحاث أما الطالب فيشارك في بحث واحد فقط. 
وأوضح أنه يمكن للطلبة الذين يرغبون في المشاركة في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة القيام بعمل مشروع بحثي في أي من المجالات العلمية الـ 17 للمسابقة ومنها الكيمياء، وعلوم الحاسوب والأحياء، والهندسة، وعلوم الأرض، والطاقة والبيئة، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، مشيراً الى أن للطلبة مطلق الحرية في اختيار المجال العلمي الذي يرغبون بتحكيم مخرجاتهم من خلاله.
وبين أن المسابقة لها عدة مراحل منها مرحلة التسجيل التي تتم الآن من خلال النادي العلمي الكويتي فقط الى أن يتم تطوير الموقع الالكتروني الخاص بالمسابقة، ومرحلة البرنامج التدريبي حيث ستصاحب فترة اقامة المسابقة ورش عمل يقدمها مختصون من شركة انتل العالمية تمنح المتدربين شهادة معتمدة، ويستهدف البرنامج التدريبي الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات.
وذكر الصفار أن فترة التحكيم الخاصة بكل مشروع لا تزيد على 15 دقيقة وكل مشروع يقيمه حوالي 5 محكمين متخصصين، لافتا الى أن فعاليات المسابقة تستمر حتى مايو 2014 لاعطاء الفرصة للمشاركين في 

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا الموقع يهتم بكل ما يخص مدارس الكويت و الجامعات بالكويت بالاضافة الي ما يهم المعلمون و التعلم

0 التعليقات لموضوع " مسابقة الكويت للعلوم والهندسة في نسختها الثانية"


الابتسامات الابتسامات