آخر الأخبار

مدارس أهلية تساوم معلميها على ساعات العمل

مدارس أهلية تساوم معلميها على ساعات العمل

أكد عدد من معلمي ومعلمات المدارس الأهلية أن إداراتهم تجبرهم على العمل بدوام يوم السبت، رغم أنه إجازة أسبوعية، مبررين ذلك بعدم إكمالهم ساعات العمل الأسبوعية المقرّة بنظام العمل.

وبرّر مدير التعليم الأهلي والأجنبي بالمنطقة الشرقية «بالنيابة» عوض محمد المالكي ذلك بأن جميع المعلمين والمعلمات في القطاع الأهلي يطبّق عليهم نظام العمل السعودي، مؤكدا أن نظام العمل ينص على ألا تتجاوز ساعات العمل في القطاع الخاص 48 ساعة اسبوعيا، والمدارس الأهلية تعد من هذا القطاع.
وأعرب المعلمون عن معاناتهم من أساليب التحايل التي تتخذها إداراتهم، والتي وصفوها بالتلاعب بأنظمة «العمل» المتبعة في قطاع التعليم الأهلي بشكل عام.
وأضافوا أنهم هددوا بتقديم شكاوى ضد إداراتهم التي تعمل بهذا النظام، إلا أنها ساومتهم بدوام يومي من 7 إلى 4 عصراً ويعفى من دوام السبت، وإما بدوام يومي من 7 الى 3  ظهراً شريطة دوام يوم السبت.
وقالوا إن هناك إدارات تعطي يوم السبت إجازة للمعلم أو المعلمة الذي يقوم بجهود خلال أيام العمل، أو لمن يقوم بشراء بعض المستلزمات للفصل الدراسي، وهذه تعد بمثابة «هبة»، على حد قولهم، تمنح من قبل إدارة المدرسة.
وأوضحوا أن إجبارهم بالعمل يوم السبت دون طلاب، والذي يعد يوم إجازة لهم، يعتبر قرارا تعسفيا وعقابا بسبب مطالبهم بالعقد الموحد.
يشار إلى أن مجلس الشورى كان قد نظر خلال جلسات سابقة مشروع تعديل نظام العمل في المملكة، والذى يستهدف تحسين بيئة العمل السعودية، ويسعى لخفض عدد الساعات بمقدار ثماني ساعات لتصبح أربعين ساعة أسبوعيا.
وبالنسبة إلى العقد الموحد الذي تم بموجبه رفع رواتب المعلمات والمعلمين في المدارس الأهلية إلى 5600 ريال، فيتحمّل صندوق الموارد البشرية منها 2500 ريال، تم اعتماده العام الماضي من اللجنة المشكلة من وزارات العمل والخدمة المدنية والتربية والتعليم وصندوق الموارد البشرية.

المصدر: الوطن السعودية


تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا الموقع يهتم بكل ما يخص مدارس الكويت و الجامعات بالكويت بالاضافة الي ما يهم المعلمون و التعلم

0 التعليقات لموضوع "مدارس أهلية تساوم معلميها على ساعات العمل"


الابتسامات الابتسامات