جدول الضرب والمساحات - الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال

- مجسم الأخطبوط و الضرب :

تحبيب الرياضيات للأطفال 5
الدروس المستهدفة : الضرب ، القسمة ، الكسور ، الأشكال الهندسية .
من خلال هذا النشاط سيقوم الطلاب بتصميم أخطبوط جميل باستعمال المسطرة و المقص و اللصاق المائي و قطع مستطيلة كبيرة من الورق المقوى الملون . سيتم تجزيء القطعة بالتساوي إلى قطعتين متماثلتين ثم أحد الجزءين إلى أجزاء متساوية ستشكل الأرجل ( درس الكسور ) كما في الصورة .

يستحسن تنويع الأحجام و عدد القطع للحصول على نتائج مختلفة و استخدام أعداد متنوعة .

بعد تشكيل الأرجل يثبت الأطفال دوائر لاصقة على الأرجل على أن يكون عددها متساويا بين الأرجل . في الأخير سيكتب الجميع عملية الضرب الموافقة لأخطبوطه وهي عدد الأرجل في عدد المصاصات الموجودة في كل رجل .  

تصميم حديقة حيوان و المساحة :

تحبيب الرياضيات للأطفال 6
الدروس المستهدفة : الأشكال الهندسية ، حساب المساحة ، الحيوانات .
في هذا النشاط سيدمج الطلاب معارفهم في العلوم و الرياضيات و مهاراتهم الإبداعية بطريقة تعاونية حيث سيرى الجميع نتيجة وثمرة العمل الجماعي في الأخير .

كما توضح الصورة ، على كل مجموعة تصميم فضاء خاص بحيوان معين . باستخدام الأوراق التربيعية و ورق مقوى أبيض كبير على شكل مستطيل . يتم بعد ذلك تحديد وتقطيع مساحات معينة خاصة بالماء و الحجر و الأشجار و النبات و تلوين كل مساحة بما يناسب : الأزرق بالنسبة للماء ، الأخضر للنبات و الأشجار و الأسود للحجر …

على كل مجموعة تدوين المساحة الخاصة بكل جزء و المساحة الإجمالية . يمكن تلصيق صورة حيوان تختاره المجموعة كما يظهر في الصورة .
في الأخير ، كل مجموعة ستشارك بمنتوجها لتشكيل حديقة حيوانات بها أنواع مختلفة و فضاءات متنوعة ، ستكون أفضل ما يمكن تزيين جدار الفصل به . 
عن موقع  تعليم جديد
جدول الضرب والمساحات - الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال جدول الضرب والمساحات - الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال تمت مراجعته من قبل sayed ahmed في April 05, 2015 تقييم: 5

No comments: